أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / مصر ستدفع ملياري دولار كتعويض في نزاع الغاز الطبيعي

مصر ستدفع ملياري دولار كتعويض في نزاع الغاز الطبيعي

مصر ستدفع ملياري دولار كتعويض في نزاع الغاز الطبيعي
مصر للغاز

قال مسؤول في وزارة البترول إنهم ما زالوا ينتظرون مراسلات رسمية من المركز الدولي لتسوية المنازعات الدولية يجبر مصر على دفع ملياري دولار كتعويض لشركة يونيون فينوسا للغاز (UFG) لوقف شراء الغاز في ما بعد ثورة 2011، حيث يمكنهم تحديد الإجراءات الدقيقة للحفاظ على مصالح الجانب المصري.

وأضاف المصدر أن الوزارة تهدف إلى التفاوض مع UFG حول إمكانية إعادة تزويد الغاز إلى مصنع Demietta ، ولكن فقط بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بحلول نهاية عام 2018. UFG هو مشروع مشترك بين إيني الإيطالية وإسبانيا وكانت ناتورجيا قد رفعت الدعوى القضائية في 2014 مطالبة بتعويض بقيمة 4 مليارات دولار، وفقا للوزارة.

وشدد على حرص الوزارة على الالتزام بالشروط الكاملة لعقودها مع الشركاء والمستثمرين الأجانب بهدف جذب المزيد من الاستثمارات لمشاريع النفط والغاز ، والتي بلغت 10 مليارات دولار في السنة المالية 2018/2019 ، بحسب الوزارة.

وأوضح مسؤول الوزارة أن إعادة تشغيل محطات التسييل ستعزز قدرة البلاد على تأمين احتياجات الغاز المنزلي وتدعم استراتيجية البلاد لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة.

وقد حصلت شركة UFG، وهي مشروع مشتركة بين شركة Naturgy الإسبانية وشركة Eni الإيطالية، على تسوية بقيمة ملياري دولار من مصر بشأن إمدادات الغاز من هيئة التحكيم التابعة للبنك الدولي، في خطوة قد تسرع استئناف صادرات البلاد من الغاز الطبيعي المسال.

وتقوم الشركة ، من خلال 80٪ من الشركة القابضة التابعة لها ، الشركة المصرية الإسبانية للغاز ، بتشغيل مصنع إسالة مصر في دمياط. أما النسبة المتبقية والبالغة 20٪ فتعود ملكيتها إلى الشركات المصرية العامة والمؤسسة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية للغاز الطبيعي القابضة.

ومن المتوقع أن يزداد دور مصر كمورد للغاز الطبيعي المسال في السنوات القادمة، لتصبح بذلك تاني مصدر للغاز في القارة. وبدأ الموقع الإنتاج في كانون الأول / ديسمبر ولديه احتياطيات تقدر بنحو 30tn مكعبة، مما يجعلها واحدة من أكبر الاكتشافات في العقدين الأخيرين. ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2019.


الخبر | مصر ستدفع ملياري دولار كتعويض في نزاع الغاز الطبيعي – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :نجوم مصرية
– ويخلي موقع عاجل 24 مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

اسعار الحديد اليوم الأربعاء 19-09-2018 في المصانع المصرية

اسعار الحديد اليوم ننشر لكم اسعار الحديد اليوم في مصر الأربعاء 19-09-2018 في المصانع المصرية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: