أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / فضل العشر الأوائل من ذي الحجة – أفضل أيام العام

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة – أفضل أيام العام

نحن على أعتاب أيام مباركة ألا وهي العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي عظمها الله سبحانه وتعالى وأقسم بها في كتابه الكريم في سورة الفجر “وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، فمن رحمة الله تعالى بعباده المسلمين، أنّه جعل لهم مواسم سنوية للعبادة يغتنموها في العبادة والتقرب من الله عز وجل، كمثل هذه الأيام المباركة والتي لا تُعد فضائلها الكثيرة، وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل هذه الأيام وأنها أفضل أيام الدنيا، وحثنا على العمل والاجتهاد في هذه الأيام المعدودات والتقرب إلى الله وطلب المغفرة والرحمة.

فيديو يوضح فضل ليالِ العشر الأولى من ذي الحجة

فضائل العشر من ذي الحجة

1- أقسم الله عز وجل بهذه الأيام، وما كان قسم الله بهين فهو العظيم ولا يُقسم غير بالعظيم، قال الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ}، يوضح لنا رب العزة فضل هذه الأيام عنده، لذا وجب على كل مسلم بأن يستغل هذه الأيام المباركة في العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالإكثار من الأعمال الصالحة، فقد أمرنا فيها بكثرة التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل.

2 – قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها أفضل أيام الدنيا، وأمرنا بصيام هذه الأيام تقرباً وحباً في الله حتى ننال رضاه، قال صلى الله عليه وسلم:” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

3 – ومن فضل هذه الأيام أن بها يوم عرفة، وهو خير أيام السنه وفضل صيامه عظيم حيثُ يُغفر فيه سنة قبله وسنة بعده، وصيام هذا اليوم لغير الحاج أما بالنسبة للحاج فيصوم الأيام الثمانية قبله ويفطر يوم عرفة حتى يكون قادراً على التهليل والتكبير والدعاء، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان فاطراً لهذا اليوم وهو في الحج.

4 – وأيضاً من فضل هذه الأيام أن بها يوم رمي جمرة العقبة، وبها يوم الحج الأكبر.

5 – ومن فضل هذه الأيام أيضاً أنها أفضل من الجهاد في سبيل الله لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

6 – ومن فضلها أيضاً هو يوم النحر وهو سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيثُ يقوم فيها القادرين على النحر لسد حاجة الفقراء والمساكين، لقوله صلى الله عليه وسلم : ” من كان له سعة ولم يضحِ فلا يقربن مصلانا”، حيثُ أن الأضحية سنة مؤكدة ولها فضل وثواب عظيم، وتوزع الأضحية ثلاثة أثلاث: ثلث يأكله المضحي، وثلث يهديه، وثلث يتصدق بهِ على الفقراء والمساكين.

7 – وكفى بفضل هذه الأيام المباركة أن يجتمع فيها أركان العبادة، حيثُ الصلاة والحج والصيام والزكاة، ولا يتأتى ذلك في غيرها، لذا وجب علينا جميعاً كمسلمين بأن نجتهد ونستغل هذه الأيام المباركة ونتقرب إلى الله حتى يُكتب لنا أجر الحج والوقوف بعرفات.

كيف نستغل هذه الأيام المباركة

هذه الأيام هي أفضل الأيام وأحبها إلى الله ورسوله، قال تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}، فهي الأيام المعدودات التي شرع الله فيها ذكره.
(أفضل أيام الدنيا أيام العشر – يعني عشر ذي الحجة – قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

1- الصلاة: يجب الحفاظ على الصلاة في أوقاتها في هذه الأيام المباركة والمداومة عليها بعد انقضاء هذه الأيام، وأيضاً الحفاظ على النوافل، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «عليك بكثرة السجود لله فإنّك لا تسجد لله سجدة إلاّ رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئة» (رواه مسلم)، ومن المستحب الصلاة في المساجد وقيام الليل والتقرب أكثر إلى الله.

2- الصوم: حيثُ أن صوم هذه الأيام مستحب جداً لله سبحانه وتعالى وهو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقالت إحدى زوجات الرسول: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيّام من كل شهر» . (رواه أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم)، وقال أيضاً الإمام النووي عن صوم أيّام العشر أنّه مستحب استحباباً شديداً.

3- التكبير والتهليل والتحميد وشكر الله عز وجل: يكثر التكبير والتهليل في هذه الأيام المباركة وذكر الله كثيراً، حيثُ قال الإمام البخاري رحمه الله: “كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيّام العشر يكبران ويكبر النّاس بتكبيرهما”.

4- صيام يوم عرفة: من أعظم الأعمال عند الله هو صيام يوم عرفة لما فيه من فضل كبير، ويستحب صيام هذا اليوم لغير الحاج ولا يستحب صيامه للحاج حتى يكون لديه القوة للتكبير والتهليل والدعاء، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:«أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» (رواه مسلم)، حيثُ أن فضل هذا اليوم عظيم وصيامه أعظم، إذ أن الله عز وجل يغفر سنة قبله وسنة بعده، فهو يوم المغفرة والعتق من النيران.

5- قراءة القرآن الكريم: يجب أن نجدد عهدنا مع كتاب الله في هذه الأيام ونداوم على ذلك، ونتقرب إلى الله عز وجل كما لم نتقرب من قبل، ونزيد من الأعمال الصالحة والصلاة وتلاوة المصحف الشريف، حيثُ أن كلام الله هو النور والهدى للقلوب.

6- التوبة والإقلاع عن الذنوب وبدأ حياة جديدة مع الله: يجب على كل مسلم أن يستغل هذه الأيام بالإقبال على الله بقلب نادم وصادق للتوبه، وعلى المسلم أن يجدد عهده مع الله ويعلم أن الله شديد الرحمة وشديد المغفرة.

7- الصدقة والأضُحية: وجب على كل مسلم قادر أن يتصدق ويُضحي في هذه الأيام لإدخال الفرحة والسرور على قلب الفقراء والمحتاجين، كقول الله تعالى في سورة البقرة  (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون)، وعن أبي هُريرة : أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺ قَالَ: (مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ ) رواه مسلم.

وهُناك الكثير من الأعمال التي يجب على المسلمين القيام بها دوماً وخاصة في هذه الأيام المباركة، مثل صلة الرحم ورعاية الوالدين والدعاء لهم، ويجب الإكثار من الدعاء في هذه الأيام، فالدعاء فيها مُستجاب بإذن الله، وأيضاً السعي وراء إدخال السرور على قلوب الجميع وخاصة الفقراء والمساكين واليتامى، والإحسان إلى الجار كمان أوصانا رسولنا الكريم، وإكرام الضيف والإنفاق في سبيل الله ورسوله وغيرها من الأعمال الصالحة التي تُقربنا من الله عز وجل وتجعلنا نحظى برضى الله وبالجنة ونعيمها.

ولأن فضل هذه الأيام عظيم وأجرها عظيم عند الله، فيجب علينا جميعاً استغلال هذه الأيام المعدودات، وأن نستغل نفحات الله لنا لأن هذه الأيام سُرعان ما تمر، نسأل الله العظيم أن يُبلغنا هذه الأيام المباركة، ويتم علينا نعمته بتقبل صالح أعمالنا ويكتبنا من التائبين والمغفور لهم.


الخبر | فضل العشر الأوائل من ذي الحجة – أفضل أيام العام – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :نجوم مصرية
– ويخلي موقع عاجل 24 مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

سعر الدولار اليوم الأربعاء 22 أغسطس 2018 أسعار البنك المركزي .. توقعات أسعار العملات الأجنبية .. الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الدولار

سعر الدولار بالبنوك المصرية سعر الدولار وتوقعات أسعار العملات فالدولار خلال الفترة القادمة عاد للواجهه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: